Egyptian Eye ... عين مصرية ... Œil Egyptien ...: July 2005

Friday, July 29, 2005

مصر الباريسية 24 – الأقصر – قصر السينما

L’Égypte parisienne 24 - Le Louxor – Palais du Cinéma

L’obélisque de la justice et de la vérité


الأقصر هو اسم قصر السينما الذي تم بناءه في أوائل العشرينات من القرن العشرين بطراز معماري فرعوني. تم إدراج واجهة المبنى وشرفته كآثار تاريخية منذ عام 1981. للأسف فقد المبنى وظيفته السينمائية عام 1979، ثم تحول إلى ملهى ليلي وبعدها أغلق أبوابه عام 1987. اشترته بلدية باريس مؤخرًا بغرض استرجاع مجده ووظيفته الأصلية وكان من المنتظر إعادة افتتاحه في 2006 ثم تم الإرجاء إلى 2008. بالرغم من ذلك لا يوجد ما يشير لبدأ أعمال الصيانة والتجديد إلى الآن!
ـ

Construit au début des années 1920 dans un style égyptisant, le Louxor était un palais du cinéma, un vrai temple. Sa façade et sa terrasse sont classées à l’inventaire des monuments historiques à partir de 1981. Malheureusement, il a perdu sa fonction de cinéma en 1979, ensuite s’est transformé en boîte de nuit, puis a fermé ses portes en 1987. La municipalité l’a acheté récemment en vue de lui rendre son éclat et sa fonction principale. Sa réouverture était prévue pour 2006, puis reportée à 2008. Pourtant, aucun signe de travaux n’est perceptible pour le moment !

Monday, July 25, 2005

مصر الباريسية 23 - مسلة العدالة والحقيقة

L’Égypte parisienne 23 - L’obélisque de la justice et de la vérité


L’obélisque de la justice et de la vérité

حديقة لوكسمبورج من أجمل حدائق باريس ومن أفضل الأماكن المحببة لدي للاسترخاء والقراءة تحت شمس باريس (عندما تظهر لباريس شمس). وسط الحديقة مسلة تشبه المسلات المصرية تتوسط تمثالي العدالة والحقيقة. من أعمال المثـّال دالو عام 1899.
ـ

Le jardin du Luxembourg est un des plus beaux de Paris et un de mes préférés pour un petit temps de relax et de lecture sous le soleil parisien (quand soleil il y a). Au milieu du jardin se trouve un obélisque à l’égyptienne entre les statues de la justice et de la vérité. Œuvre de Dalou en 1899.

Monday, July 11, 2005

مصر الباريسية 22 – داليدا… من شبرا إلى مونمارتر

L’Égypte parisienne 22 – Dalida…de Choubra à Montmartre

إيطالية
من مواليد شبرا
ملكة جمال مصر عام 1954

Italienne
Née à Choubra (le Caire - Égypte)
Miss Égypte 1954

Dalida
تمثال نصفي لداليدا في الميدان الذي يحمل اسمها في حي مونمارتر في باريس.
مكتوب على اللافتة: يولاندا جيجليوتي – الشهيرة بداليدا – مغنية وممثلة – 1987 – 1933
Buste de Dalida dans la place qui porte son nom à Montmartre


Maison de Dalida
المنزل الذي سكنته داليدا في حي مونمارتر حتى أيامها الأخيرة. ـ
La maison qu’habitait Dalida à Montmartre jusqu’à ces derniers jours.

Saturday, July 02, 2005

مصر في قبرص في أمريكا

هذا التمثال موجود في متحف المتروبوليتان في نيويورك في قاعة الآثار القبرصية. نعم، هذا الشخص قبرصي عاش في قبرص في القرن السابع قبل الميلاد ولكنه كان متأثرًا بالثقافة المصرية كما هو واضح من ثيابه وتاجه.
ـ

Ciel 1

حضرت هذا العام سلسلة من المحاضرات في علم المصريات عن السياسة الخارجية لمصر في الألفية الثانية قبل الميلاد، وخلالها تعلمت أن الآثار المصرية لا توجد فقط في مصر بل في كل البلاد المجاورة والبعيدة أيضًا. اكتشفت إلى أي مدى كان التأثير الثقافي والفني والتقني المصري واضحًا في الحضارات المجاورة مثل حضارة الفينيقيين والقبارصة والإغريق والرومان وغيرهم. بعد أن أدركت ذلك بدأت ألاحظ في المتاحف التي زرتها مؤخرًا مثل اللوفر والمتروبوليتان أنهم يخصصون مساحات للفن ذو التأثير المصري ضمن آثار الشعوب الأخرى تحت عنوان "علاقة الحضارة الفولانية بمصر". سبب آخر يدعوني للفخر بتاريخ مصر.
ـ

eXTReMe Tracker